يشوع بن سيراخ الفصل الرابع والعشرون

1 وسط شعبها تغني الحكمة مديحها

2 في جماعة االله العلي وأمام جبروته تغني فتقول

3 من فم العلي خرجت وكالضباب غطيت الأرض

4 في السماء جعلت مسكني وعرشي في عمود السحاب

5 أنا وحدي درت في القبة الزرقاء وسرت في أعماق الغمر

6 بأمواج البحر والأرض كلها وبالأمم والشعوب جميعا

7 في هذه كلها طلبت الراحة وتساءلت في أية بلاد أقيم

8 فأمرني خالق الجميع خالقي وعين لي مسكني فقال أسكني في بني يعقوب واجعلي من بني إسرائيل شعبك

9 من البدء خلقني ومن الأزل وأنا إلى الأبد أبقى

10 من المسكن المقدس خدمته فتثبتت في صهيون إقامتي

11 في أورشليم في المدينة المحبوبة منحني راحتي وفيها أقام لي سلطتي

12 فتجذرت في شعب عزيز 

اختاره االله لـيكون خاصته

13 هناك شمخت كأرزة في لبنان أو كسروة في جبل حرمون

14 كنخلة في عين جدي نموت وكشجرة الورد في أريحا كزيتونة قوية في السهل وكالدلبة على مجاري المياه

15 وكالقرفة والند فاحت رائحتي وكالمر المنقى وكالعرار والرند والصمغ بل كالبخور في الخيمة المقدسة

16  كالبطمة مددت جذوعي تجللها الكرامة والمجد

17 كالكرمة أخرجت فروعا جميلة وبراعمي انعقدت أشهى ثمار

18 تعالوا إلي أيها المشتاقون واشبعوا من ثماري

19 من يذكرني يذكر ما هو أحلى من العسل ومن يرثني يرث ما هو أحلى من الشهد

20 من أكلني ازداد جوعا ومن شربني ازداد عطشا

21 من سمع لي فلا يخيب ومن عمل بما أقول لا يخطأ

22 الحكمة كلها في كتاب العهد الـذي قطعه االله العلي معنا وفيه شريعة موسى وميراث بني يعقوب

23 الشريعة تفيض بالحكمة كنهر فيشون وكدجلة وقت جمع الغلال

24 تجعل المعرفة تدفق كالفرات وكالأردن في أيام الحصاد

25 تجعل العلم طافحا كالنيل ومثل جيحون في أوان القطاف

26 لا الإنسان القديم أتقن الحكمة ولا الأخير يقدر على إدراكها

27 لأنها أوسع من البحر وأسرارها أعمق من الغمر

28 انا كساقية من النهر سحبت الماء إلى الحديقة

29 قلت أسقي حديقتي وأروي تراب أزهاري فإذا بساقيتي صارت نهرا وبنهري صار بحرا

30 والآن أريد أن أنشر ما تعلمت وكالصباح أجعله بعيدا يضيء

31 أمنحه بما يماثل النبوة وأورثه إلى مدى الأجيال

32 تعبـي لم يكن من أجلي أنا وحدي بل لكل من يطلب الحكمة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يشوع بن سيراخ الفصل الثامن

يشوع بن سيراخ فصل 31

يشوع بن سيراخ الفصل السابع

يشوع بن سراخ فصل 29

يشوع بن سيراخ الفصل التاسع

يشوع بن سيراخ الفصل الثالث والعشرون

مقدمة كتاب سفر يشوع بن سيراخ

يشوع بن سيراخ فصل 28

يشوع بن سيراخ الفصل السادس

يشون بن سيراخ الفصل الثاني والعشرون